هل تعرف ما هي قائمه الشرف الوطني المصري ؟؟

للحصول علي عضويه في مملكة تاميكوم

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: معظم التغيرات التي تطرأ علي السيده الحامل - لون الجلد/شكل الجسم / حب الشباب ----- الخ

  1. #1
    الملكة - عضو مجلس امناء قلادة تاميكوم الصورة الرمزية Moslima
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    2,698

    Lightbulb معظم التغيرات التي تطرأ علي السيده الحامل - لون الجلد/شكل الجسم / حب الشباب ----- الخ

    عدد المشاهدات : 89130
    السلام عليكم

    السيده الحامل تتعرض لأعراض طارئه تصيبها باختلافات فسيولوجيه و نفسيه

    في هذا الموضوع جمعت لكم من مصادر عديده معظم التغييرات التي تحدث و تطرأ للمرأه الحامل

    ارجو ان ينال رضاكم
    -----------------------------------------------------------------
    ما هي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة عندما يحدث الحمل؟

    التغيرات الجلديه أثناء الحمل

    الجـــلد و الحمل يحدث الحمل عدة تغيرات جلدية لدي السيدة الحامل ، بعض هذه التغيرات تكون مميزه وخاصة أي إنها أمراض جلدية معروفة تحدث لبعض السيدات في أثناء فترة الحمل أمراض الحمل وبعض هذه الأمراض تحدث في أول شهور الحمل والبعض الآخر في منتصف Dermatosis of pregnancy. أو في نهاية الحمل ، والبعض الآخر من لتغيرات الجلدية أثناء الحمل تسمي التغيرات الفسيولوجية للحمل .

    عندما يحدث الحمل تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على الجلد وبعد ذلك تظهر عليه علامات ومظاهر ، وسرعان ما تختفي بعد الولادة مباشرة أو يمكن أن تأخذ بعض الوقت .

    أن جميع الأعراض الفسيولوجية التي تصاحب فترة الحمل سواء في الجلد أو في الأعضاء الداخلية الأخرى ، تحدث نتيجة التغير في نسبة الهرمونات المختلفة لدى السيدة الحامل ، فقد تكون نتيجة تغيرات في هرمونات المبيض في الثلاث اشهر الأولي من الحمل ، ويقل دورها بعد ذلك لتسيطر هرمونات أخري على الموقف . كما أن بعض الغدد الصماء لدى السيدة الحامل تزداد في نشاطها مثل الغدة النخامية Pituitary gland والغدة الكظرية Suprarenal gland و الغدة الدرقية Thyroid gland ، وكما نعلم جميعا ما تلعبه هذه الغدد في جسم الإنسان من دور مهم مؤثر و أساسي في وظائف الجسم المختلفة . وأنه من المعروف علميا أن اثر فاعلية هرمون معين يختلف من إنسان إلى آخر نتيجة اختلاف استجابة هذا العضو أو ذاك من أعضاء الجسم ، ولذلك فإن التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى .



    التغيرات الفسيولوجية الجلدية أثناء الحمل



    التغير في لون الجلد Hyperpigmentation

    أن زيادة لون الجلد تعتبر من التغيرات الشائعة و المعروفة في فترة الحمل في أكثر من 90% من السيدات الحوامل ، وعادة تكون هذه الزيادة في لون الجلد في بعض المناطق التي تتميز بلون داكن مثل الحلمتين و ألا بطين و الفخذين و الأعضاء التناسلية .

    ويحدث زيادة اللون في الأشهر الأولى الثلاث من الحمل و تمتد مع زيادة في شدة لون الجلد من خلال الأشهر التالية حتى نهاية الحمل و الولادة ، و من ثم يبدأ هذا اللون في الاختفاء تدريجيا .

    لقد أرجع كثير من الباحثين سبب زيادة لون الجلد في فترة الحمل إلى عدة أسباب منها الاستعداد الوراثي و أن الخلايا الملونة للجلد Melanocytic cells تكون خاضعة لتأثير هرمون الغدة النخامية ويسمى MSH الذي يزداد نشاطه في فترة الحمل ،

    حيث وجد هؤلاء الباحثين أن هذا الهرمون موجود بنسب عالية جدا في بول السيدات الحوامل مقارنة بسيدات غير حوامل . وبعد الولادة فأن هذا الهرمون يرجع تدريجيا الى معدلاته الطبيعية ويرجع لون الجلد إلى حالته السابقة . ومن الأسباب الأخرى زيادة نسبة هرمون البروجستيرون Progesterone و الاستروجين Estrogen لما لهذين الهرمونين من تأثير قوي ومنشط كما هو معروف لخلايا التلوين .

    لقد وجد أن كثير من السيدات الحوامل الذين توجد لديهن نمش Freckles أو وحمات Naevus تزداد شدة تلوينها و غمقانها .

    كما يحدث تلوين في بعض المناطق المكشوفة مثل الوجه وخاصة الجبهة و الوجنتين و الأنف ، وهو ما يعرف بكلف الحمل Melasma وهو عرض شائع جدا بين السيدات الحوامل وقد يمتد وجوده إلى ما بعد الولادة بشهور وفي حالات قليلة إلى عدة سنوات ،

    وقد ثبت من أن كلف الحمل يصيب حوالي 50% إلى 70% من الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل ،

    ويتميز كلف الحمل بظهور بقع بنية فاتحة محددة الشكل بالوجه في الناحتين . ولا يظهر هذا الكلف إلا في المناطق المعرضة للشمس ، حيث أن أشعة الشمس تنشط خلايا التلوين في منطقة الوجه .

    ويعتبر الأطباء و الباحثين أن الكلف المصاحب للحمل ما هو إلا ظاهرة فسيولوجية مصاحبة للحمل و أن كان لا يظهر في كل حالات الحمل . وكما ذكرنا سابقا فأن تأثير الهرمون على خلايا التلوين تختلف من سيدة إلى أخرى .

    أن معظم حالات الكلف تبدأ في الاختفاء تدريجيا ، وينصح بعدم التعرض للشمس مع استخدام كريمات مضادة لأشعة الشمس ، و عدم وضع المكياج أو الكريمات الذي تحتوي على مواد عطرية قد تؤدي إلى زيادة أثر أشعة الشمس على خلايا التلوين بالجلد .



    التعاريج البيضاء Striae distansae

    أن التعرجات الجلدية المصاحبة للحمل تشاهد في أغلب السيدات الحوامل وتبدأ في الشهر السادس و السابع وتظهر على شكل خطوط طولية غير منتظمة الشكل في جدار البطن ثم سرعان ما تظهر بالصدر و الذراع وفي أنحاء أخرى بالجسم ، وتكون هذه التعرجات حمراء اللون في بداية الأمر ثم ما يلبث هذا اللون في الاختفاء تدريجيا ، وتصبح هذه الخطوط بيضاء باهتة اللون .

    لقد أكد كثير من الباحثين أن سبب هذه التعرجات يرجع إلى تمدد جدار البطن نتيجة الحمل مع وجود استعداد وراثي الذي له دور كبير في حدوث هذه التعاريج ، ولكن ليس السبب الوحيد في حدوثها ، إذ أن هذه التعاريج و الخطوط يمكن أن تشاهد عند سيدات دون حدوث حمل وكذلك لدى الرجال وخاصة عند سن البلوغ .

    واصبح من المؤكد الآن من أن هرمونات الغدة الكظرية Adrenocortical Hormones تلعب دورا أساسيا في ظهور هذه الخطوط مع وجود تمدد جدار البطن هو الذي يحدد مكان حدوث هذه التعرجات ، وعلى ذلك فإنها يمكن أن تحدث في الفخذين ، وفي الآليتين ، و الكتفين عند حدوث تمدد للجلد في هذه المناطق نتيجة للسمنة للأشخاص الذين يتميزون بالاستعداد لظهور هذه التعاريج . إن هذه التعرجات تكون نتيجة حدوث ضمور وتمزق في بعض ألياف النسيج الضام Collagen fibers الموجودة في الجلد وخاصة ألياف المرونة Elastic fibers وبسبب ذلك تبدو هذه التعرجات منخفضة عن سطح الجلد ،

    ولقد وجد كثير من الباحثين أن تدليك هذه التعرجات بزيت الزيتون يساعد على التئام هذه التعرجات ويؤدي إلى اختفائها تدريجيا .



    الأوعية الدموية و الوحمات Vascular angiomas

    يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين إثناء الحمل إلى حدوث تمدد في الأوعية الدموية وخاصة الأوعية الدموية السطحية منها لدي السيدة الحامل ، ونتيجة لهذا التمدد تظهر بعض التعرجات الدموية ما بين الشهر الثاني و الخامس في الوجه أو نمو بعض الوحمات ، و خاصة ما يعرف بالوحمة العنكبوتية Spider angiomas التي تشبه العنكبوت في شكلها ،

    وقد وجد أنها تحدث في الحوامل بنسبة 67% . في بداية الأشهر الأولى ونتيجة تمدد الأوعية الدموية يحدث في ثلثين السيدات الحوامل ما يسمى احمرار راحة اليدين Palmer erythema و تورم في الجفون و الشفتين و اليدين ، ويبدو هذا التورم اكثر وضوحا أثناء الصباح ثم يختفي تدريجيا في نهاية النهار .

    أن ما يقارب من 40% من السيدات الحوامل تظهر عليهن ما يسمى بدوالي الساق Varicosities أو دوالي الشرج Hemorrhoidal varicosities ، وتحدث هذه الدوالي في الأشهر الأخيرة من الحمل كنتيجة لكبر حجم الرحم وضغطه على بعض الأوعية الدموية مما ينتج عنة هذه الدوالي و مضاعفاتها مثل النزيف المتكرر .

    أن معظم هذه التغيرات الناتجة عن زيادة تمدد الأوعية الدموية تختفي بعد الولادة ، إلا أن بعضها قد يستمر الى بعض الوقت و خاصة الوحمات الدموية .



    نمو الشعر لدى الحوامل

    تحدث بعض التغيرات في شعر المرأة الحامل ، فيحدث تساقط لشعر فروة الرأس في خلال الأشهر الأولى و ذلك لارتفاع معدل البروجسترون ، وبعد الاشهر الأولى يرتفع معدل الاستروجين لدي السيدة الحامل ،

    وهذا الهرمون كما هو معروف علميا يمنع تساقط الشعر حيث أنه يزيد من نسبة الشعيرات في طور النمو مما يجعل شعر فروة الرأس كثيفا في الشهور الست الأخيرة من الحمل ، ثم يحدث تساقط للشعر بعد الولادة بعدة أشهر بصورة كثيفة وذلك لانخفاض هرمون الاستروجين بالدم Telogen effluvium ، ثم يتم تعويض هذا التساقط بنمو شعيرات جديدة بعد بضعة شهور و يرجع شعر الرأس إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل .

    وكما ذكرنا سابقا أن نشاط هرمون الغدة الكظرية أثناء الحمل يؤدي إلى ظهور التعرجات ، فأنه يحدث كذلك في بعض الحوامل زيادة في شعر الحاجبين و الرموش و الوجه Hirsutism قد يزداد هذا الشعر في النمو ويتحول بعضة الى شعر خشن .



    الزوائد الجلدية Skin tages


    تظهر الزوائد الجلدية في الأشخاص البد ناء كما هو معروف ، ولكنها يمكن أن تبدأ مع الحمل ، وقد تتركز في جانبي الرقبة و الوجه و الصدر وتحت الإبطين

    أن هذه الزوائد لا تسبب أي متاعب ويختفي معظمها بعد الولادة بعدة شهور ، ولكنها في بعض الأحيان تحتاج الى العلاج الكهربائي لإزالتها .


    تضخم اللثة


    يحدث تضخم في اللثة في 2% من السيدات الحوامل ، وقد تحدث بعض التورمات في اللثة لكن سرعان ما تختفي هذه العلامات بعد الولادة.


    المناعة و الحمل

    يحدث في جسم السيدة الحامل بعض التغيرات و التفاعلات الغير طبيعية نظرا لوجود جسم جديد داخل الرحم ( المشيمة ) فتتكون بعض المضادات أحيانا عند السيدة الحامل وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض و الأمراض على سطح جلد السيدة الحامل نتيجة هذه التفاعلات


    الارتكاريا

    تظهر بعض أنواع الارتكاريا الشديدة لدي بعض السيدات الحوامل دون سبب واضح ، وتأخذ هذه الارتكاريا شكل البقع الحمراء وتتمركز حول السرة و أعلى الفخذين .


    الحكة الجلدية Pruritus

    من الأعراض الجلدية الشائعة في فترة الحمل تصيب حوالي20% من السيدات الحوامل و تتميز بظهور حكة شديدة في كافة أنحاء الجسم أو في منطقة معينه و محددة .

    و تظهر على شكل حبوب مصحوبة بحكة شديدة ، وخاصة في الشهور الوسطى و الأخيرة من الحمل . وتكون أكثر ظهورا في منطقة البطن و الفخذين و أحيانا الصدر و اليدين .

    وقد تستجيب كثير من هذه الحالات الى مضادات الهستامين المسموح لبعضها أثناء فترة الحمل ، مع استخدام العلاجات الموضعية المناسبة لكل حالة من مرطبات و من مشتقات الكورتيزون الموضعي تحت الإشراف الطبي .

    أن هنا أمراض جلدية عديدة يؤثر فيها الحمل ، أي أن الحمل ليس سببا لها ، ولكنها تكون موجودة قبل حدوث الحمل ، وتتأثر بالحمل إلى حد كبير و منها


    الثألول W


    خاصة النوع التناسلي الذي يظهر على الأعضاء التناسلية فقد وجد أن هذا النوع يزداد في الأشهر الخمس الأولى وذلك نتيجة زيادة الدورة الدموية في هذه المناطق .


    حب الشباب Acne vulgaris


    كما هو معروف أن حب الشباب يحدث عند سن البلوغ ، وكما ذكرنا سابقا في بداية الحديث أن هناك زيادة في إفراز هرمون ألا ستروجين أثناء الحمل ، فقد وجد أن هذا الهرمون الأنثوي يؤدي إلى تحسن حب الشباب لدى الفتيات و السيدات وعلى ذلك فان ارتفاع نسبة هذا الهرمون أثناء الحمل يؤدي الى تحسن حالات حب الشباب في كثير من السيدات الحوامل .


    التينيا و المونيليا Fungal & Candidal infection


    أن بعض الفطريات و الخمائر يزداد نموها أثناء فترة الحمل وذلك نتيجة لزيادة الإفرازات المهلبة ، ولذلك فان تينيا و مونيليا الفخذين تحدث بكثرة في الشهور الأخيرة من الحمل ، وتسبب حكة شديدة في الأعضاء التناسلية ويجب علاج هذه الفطريات و مونيليا المهبل قبل الولادة حتى لا يتعرض المولود للإصابة بالمونيلياأثناء الولادة


    عندما يحدث الحمل تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة وهذه التغيرات تؤثر على جلدها ويمكن أن تظهر معظم هذه الأعراض أو بعضها تبعآ لطبيعة المرأة الفيسيولوجية.

    التغير في لون الجلد اللون الداكن و هذه الزيادة في لون الجلد تظهر في الحلمتين و الا بطين و الفخذين و الأعضاء التناسلية.
    الوحمة العنكبوتية حيث تظهر تعرجات في الجلد على شكل عنكبوت.

    يظهر في الصباح الأعراض الجلدية التالية:

    - إحمرار اليدين
    - تورم في الشفتين
    - تورم في الجفون.لكنها تختفي في آخر النهار.
    - زيادة في شعر الحاجبين ظهور زوائد جلدية
    - وتظهرعلى جانبي الرقبة و الوجه و الصدر وتحت الإبطين . لكنها لا تسبب أي متاعب وتختفي بعد الولادة بعدة شهور.
    - كثرة النوم
    - وزيادة حرارة الجسم
    - تضخم وتورم في اللثة

    الحكة العامة أو الشاملة:

    - الفطريات والخمائر وزيادة الإفرازات المهبلية، وهذا يؤدي إلى حكة بالأعضاء التناسلية
    - صداع
    - الغثيان، حرقة المعدة،والحموضه وطعم غريب في الفم وزيادة اللعاب
    - تعدد البوال والوهن


    الثدي:

    - بعض التغيرات مثل تضخم الثدي غالباً تعتبر التغيرات الطارئة على الثدي
    - إحدى العلامات القوية الدالة على الحمل المبكره جدا حيث يصبح الثدي أكثرحساسية وقساوة وأشد امتلاءً وبعد أسبوع من الإلقاح يبدأ الثدي والحلمة بالتضخم وتكبر الهالة الحُلمية وتصبح أكثر إسوداداً وتتضخم وتزداد ات


    ساعا والأشفار تصبح متصبغة والطيات المهبلية أكثر في الحمل .
    وكذلك الغدد الجلدية التي تحيط بهالة الثدي، حيث تدعى بغدد مونتغمري، تتضخم وتصبح أكثر إمتلاءً بمواد زيتية حيث تساهم
    في ترطيب وتليين هالة الثدي والحليمة أثناء الحمل.تحتقن الأوعية الدموية في جلد الثدي وتصبح أكثر مرئية حيث تظهر
    على شكل خطوط زهرية أو زرقاء.

    العنق:

    يتلين عنق الرحم أثناء الحمل حيث تعتبر علامة هامة يستند عليها طبيب التوليد المُمارس لإثبات الحمل. قد تشكو المرأة الحامل من وهن وغثيان،تعدد البوال، امتلاء بطني لخط الأسود يُدعى الخط الواصل بين السرّة حتى شعر العانة بالخط الأبيض وعادة من الصعب
    رؤيته ولكن بعض الحوامل يتصبغ الخط الأبيض ويصبح أكثر سواداً ومن هنا جاءت التسمية لخط الأسود.

    التعرق والطفح الحراري:

    يتعرقن الحوامل أكثر في فترة الحمل نتيجة لتأثير الهرمونات على الغدد الدرقية المنتشرة في كامل الجسم مما يجعل الطفح الحراري عرضاً شائعاً في حين التعرّق في الغدد العرقية الموجودة تحت الإبط – الثدي – المنطقة التناسلية يكون أقل غزارةً أثناء الحمل.

    القلب والجريان الدموي:

    يزداد حجم الضخ القلبي أثناء الحمل بمعدل 30 – 50% وهذه الزيادة تكون أعظمية في الثلث الأول من الحمل الإمساك من أكثر الإزعاجات شيوعاً وممكن تكون من العلامات المبكره، الإفرازات المخاطيه الاحتقان الأنفي وهجمات الرشح ولكن أحياناً قد يكون الألم البطني وآلام الظهر
    العلامات الأولى للإنتان البولي: يكون الألم – الظهري عند بعض الحوامل مرضاً طفيفاً ولكن للإغلبية العظمى يكون مزعجاً دوران واحساس بالدوخه قلة الشهيه لبعض الطعام قوة حاسة الشم في الثلث الأول من الحمل:

    النزف المهبلي:

    يعتبر النزف المهبلي عرضاً شائعاً ويحدث عند امرأة حامل من أصل خمسة، تعتمد خطورة النزف ...


    الألم الحوضي:

    قد تشعر بعض النساء وخاصة النساء الحوامل لأول مرّة بألم حوضي حيث تختلف صفاته بين امرأة وأخرى فقد يكون ألم موجع أو تشنجي أو على شكل ألم ضاغط أثناء الحمل. يتمدد الرحم وتتمطط الأربطة الداعمة له بغية التكيف مع كتلة الجنين النامية باطراد. مما تسبب هذه العملية تشنجات أو الشعور بإحساس الشد في المنطقة السفلية من البطن وفي معظم الحالات يكون الألم الحوضي بسيطاً وغير مزعجاً. وقد تستفيد بعض النساء من تناول حماماً ساخناً أو تطبيق بعض التمارين الهوائية ويجب مراجعة الطبيب المختص إذا ازداد الألم في شدته واستمراريته أو ترافق مع حرارة هذه الاعراض قد تشعر بعض النساء والبعض الآخر لا يشعر بها




    الجلد ... اكثر اعضاء الجسم تأثراً بالحمل

    يخضع الجلد كغيره من أجزاء الجسم خلال فترة الحمل إلى تغيرات عديدة.
    فالجلد الذي يكون طبيعياً في فترة ماقبل الحمل قد يبدي خلال فترة الحمل بعض التغيرات يضاف إلى ذلك أن المرض الجلدي الذي قد يكون موجوداً أصلاً قبل الحمل قد يتحسن أو يسوء او يبقى كما هو، كما أنه قد يظهر مرض جلدي جديد خلال الحمل.
    تعتبر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل هي سبب معظم التغيرات الطبيعية المشاهدة لدى الحوامل ولا بد من الذكر أن العديد من الاضطرابات الجلدية المشاهدة أثناء الحمل يمكن أن تحدث أيضاً عند استعمال الأدوية التي تؤثر على الإصابة وقد تحدث خلال الدورة الشهرية المنتظمة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الاضطرابات الاستقلالية التي قد تحدث أثناء الحمل قد تكون هي السبب في حدوث التغيرات الجلدية. وأخيراً يجب التركيز على أن العوامل النفسية المرافقة للحمل قد تكون أيضاً سبباً في حدوث مثل هذه التغيرات الجلدية.
    يمكن تصنيف الأمراض الجلدية المرتبطة بالحمل إلى تغيرات جلدية بسبب هرموني "أي تغيرات طبيعية" تغيرات خاصة بالحمل أو تغيرات تتشارك غالباً مع الحمل .
    التغيرات الجلدية الناتجة عن اضطراب هرموني:
    1- تغير لون الجلد وهي غالباً اسمرار منطقة الإبط - الرقبة، خط وسط البطن، منطقة العجان، والوجه والكلف.
    2- شذوذ نمو الشعر.
    3- تغيرات دموية وعائية مثل الدوالي، العنكبوت الوعائي.
    4- تغيرات الأظافر مثل تثلم الأظافر.
    5- تغيرات الغدد العرقية والدهنية.
    6- التشققات الجلدية.
    7- الزوائد الجلدية.
    وسوف نتحدث عن كل منها بالتفصيل :
    1- تغير لون الجلد :
    تصاب النساء الحوامل بدرجة خفيفة من الاستمرار في بعض المناطق مثل الإبط، الرقبة، خط وسط البطن، العجان، وعادة ما تخف هذه التغيرات بالتدريج بعد الولادة. يصاب الوجه أيضاً بالاسمرار وقد تظهر بقع بنية غامقة واضحة الحواف على الجبهة والوجنتين، والمنطقة حول الفم والذقن وقد تسمى بعدهن هذه التغيرات بكلف الحمل الذي يبدأ خلال النصف الثاني من الحمل ويزداد بالشمس ويحدث شفاء تام عادة بعد الولادة ولكن في بعض الحالات قد يستمر وجود الكلف بعد الولاده. هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج الكلف ولديها نسب نجاح متفاوتة مثل الهيدروقونيون الموضعي أو الكساميثازون الموضعي ولكن يفضل استخدامها فقط بعد الولادة لأن تأثيرها على الحمل غير معوف.
    2- شذوذ نمو الشعر :
    إن ثمانين في المائة من الشعرالموجود لدى الانسان الطبيعي هو في طور النمو يتناقض خلال الحمل زمن تحول الشعر من طور النمو إلى طور الراحة وينتج عن ذلك زيادة نسبة الشعر الموجود في طور النمو ولهذا يزداد نمو شعر فروة الرأس أثناء الحمل. أما بعد الولادة فيزداد عدد الشعرات التي تتحول من طور النمو إلى طور الراحة وبسرعة كبيرة لذلك فإن الأعداد المتزايدة من الشعر الموجود في طور الراحة يتساقط وهذا يؤدي إلى سقوط شعر فروة الرأس بعد الولادة، قد يبدأ يتساقط الشعر المترافق مع الحمل بعد حوالي 2- 4أشهر بعد الولادة وقد يدوم لفترة 2- 5أشهر لذلك فإن تطمين المريضة هو أفضل علاج لهذه الحالات. كما أنه في أثناء الحمل تؤثر نسبة هرمون الإستروجين العالية على فترة نمو الشعر وتزيده في فترة الحمل.
    3- التغيرات الدموية الوعائية :
    تبلغ نسبة حدوث العنكبوت الوعائي في الحوامل بنسبة 67% بين البيض و11% لدى السمراوات يظهر العنكبوت الوعائي خلال الشهر الخامس من الحمل وهو يبدو على شكل مركز على شكل ثقب أحمر تتفرع منه حويصلات صغيرة متشبعة من الشعيرات الدموية وهي تزداد في الحجم والعدد حتى وقت الولادة وبعد الوضع تبدأ بالتناقص تدريجياً وتختفي. من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى التغيرات الدموية الوعائية هي زيادة نسبة الدوران الدموي لدى الحامل.
    من التغيرات الدموية الوعائية التي قد تصيب الحامل هي الدوالي وهي غالباً ما تصيب أوردة الأرجل ومنطقة الفرج وتحدث بنسبة 40% من الحوامل. وقد تحدث منذ بداية الحمل. ينصح في حالة الدوالي عدم الإكثار من الوقوف لفترة طويلة ولبس الشراب الواقي من الدوالي وعادة ما تخف حدتها بعد الحمل ولكن في حالة بقائها بعد عدة أشهر من الولادة يفضل استشارة جراحي الأوعية الدموية لذلك.
    4- تغيرات الأظافر :
    قد يظهر على الأظافر التثليم أو التقصف بصورة زائدة وسببها عادة غير معروف ولكن قد يغير في علاج ذلك شرب الكالسيوم.
    5- تغيرات الغدد العرقية والدهنية :
    تزداد فعالية الغدد العرقية أثناء الحمل تحت تأثر هرمونات الحمل كما تزداد فعالية الغدد الدهنية أيضاً كما أن بعضها قد يكبر بشكل ملحوظ بحيث تصبح مرئية على شكل مرتفعات بنية اللون خصوصاً حول الحلمات وتسمى بغدد مونتقمري.
    6- التشققات الجلدية :
    تتطور التشققات الجلدية لدى 90% من الحوامل وهناك عوامل وراثية لحدوثها. تبدأ عادة التشققات خلال النصف الثاني من الحمل ولكنها قد تبدأ منذ بداية الحمل ويكون لونها بين الوردي والبنفسجي ويسمى "فرز الحمل".
    الاضطرابات
    * وتظهر خاصة في منطقة البطن والثديين والفخذين . لاتوجد عادة علاقة بين درجة التشققات الجلدية وزيادة وزن الحامل. يخف عادة لون هذه التشققات بعد الولادة ومع مرور الوقت تصبح أقل وضوحاً ولكنها قد تترك آثاراً دائمة. يتعلق ظهور هذه التشققات الجلدية بهرمونات الحمل وخاصة نسيج الجلد كما أن هذه التشققات مشابهة للتشققات التي تظهر لدى الفتيات لدى البلوغ أحياناً أو عند استخدام عقار الكورتيزون .لاتوجد أي أدوية فعالة معروفة حتى الآن تخفف أو تمنع ظهور هذه التشققات الجلدية حيث انها خاصية وراثية كما ذكرنا .
    7) الزوائد الجلدية: عباره عن زوائد جلدية فتظهر على جانبي الرقبه، الإبط، جانبي الثدي، وتبدأ عادة في النصف الثاني من الحمل وتختفي بعد الولادة،ولكنها قد تستمر في الظهور لدى بعض السيدات وقد يزداد حجمها في الحمل التالي وقد تحتاج أحياناً إلى إزالتها جراحياً عند كبر حجمها .
    التغيرات الجلدية المتعلقة بالحمل: مثل الأكال الحملي والحكة الجلدية. وتعتبر هذه الاضطرابات متعلقة بالهرمونات أثناء الحمل وقد يكون لبعضها صلة بالعوامل المناعية.
    الحكة الجلدية: تعتبر الحكة الحملية هي أكثر الاضطرابات الجلدية شيوعاً في الحمل وقد تكون موضعية أو شاملة لكل الجسم وتزداد عادة في الثلث الأخير من الحمل يصاب البطن في معظم الحالات بالحكة ولكن قد تصاب الأطراف أيضاً وعادة قد تسبب الحكة الشديدة تشققات في الجلد أو جروحا، قد يترافق وجود الحكة الجلدية الشديدة مع حدوث احتقان كبدي وقد يظهر اليرقان(إصفرار الجلد) مع ذلك وغالباً ما توضح وظائف الكبد وجود ركود صفراوي وعظ إنسدادي .
    تكون معالجة الحكة الحملية بواسطة الكريمات الموضعية المضادة للحكة كما يجب طمأنة المريضة بأن المشكلة مؤقتة وسوف تخمد بعد الولادة ، قد يتكرر حدوث هذه الحكة في الحمل التالي أيضاً قد يصاحب الحكة الجلدية الشديدة أحياناً نقص وزن المولود وزيادة نسبة حدوث الولادة المبكرة كما أن هناك زيادة في نسبة وفاة الأحبة داخل الرحم عند هؤلاء السيدات وينصح بالإسراع بالولادة عند وجود اختلال في وظائف الكبد. نادراً ما يستخدم علاج الكوريتزون للسيطرة على الحكة الشديدة .
    الحلأ الحملي (هربس الحمل): هو مرض جلدي فقاعي نادر قد يحدث في أي فترة خلال الحمل ولكن عادة يبدأ بعد الثلث الثاني من الحمل . قد يصاحب هذه الأعراض صداع وغثيان وعادة تظهر فقاعات جلدية في الأطراف البطن وقد تشمل جميع الجسم . قد يحدث اشتداد للمرض وخمود أثناء الحمل بشكل متكرر وعادة مايحدث خمود سريع بعد الولادة ويزول خلال 30يوما بعد الولادة تماماً . كما أنه يمكن أن يتكرر حدوث ذلك خلال الحمل التالي. قد يظهر في مصل المريضه أجسام مضاده للغشاء القاعدي . إن السبب في حدوث هربس الحمل أو الحلأ الحملي غير معروف . يعتبر الكورتيزون هو العلاج الأساسي لهربس الحمل وقد يتطلب الأمر إلى إعطاء جرعات عالية منه ثم تخفيف الجرعة حسب تطور الحالة.. يجب التأكد من سلامة وظائف الكبد أيضاً في هذه الحالات والتأكد من سلامة نمو الجنين ويفضل تحريض الولادة عند وصول الحامل للشهر التاسع خصوصاً إذا كانت الحالة شديدة .
    الأمراض الجلدية المرافقة للحمل:
    القوباء العقبولية : هي مرض خطير ونادر يحدث خلال الحمل فقط والفترة الباكرة بعد الولادة. وعادة ما يحدث في الثلث الأخير من الحمل . يتميز بمجموعات حلقية من البثرات المؤلمة الصغيرة المحددة التي قد تلتحم وتمتد وهي عادة لا تسبب حكة. تظهر هذه البثرات في المناطق الداخلية للفخذين والفرج، وقد تمتد وتشمل جميع الجسم وقد تصاب الرقبة أحياناً وأحياناً الأغشية المخاطية . وقد يصاحبها إسهال أو قيء وآلام في المفاصل، تضخم في الغدد الليمفاوية ، الطحال. تخمد هذه القوباء بعد الولادة وقد يتكرر حدوثها في الحمل التالي.. قد يحدث أحياناً وفاة للحامل عند حدوث قصور كلوي أو في القلب أو أثناء المخاض أما بالنسبة للأجنة فهي قد تؤدي إلى الإجهاض ، وفاة الأجنة داخل الرحم أو الولادة المبكرة .
    تأثير الحمل على الاضطرابات الجلدية الموجودة قبل الحمل: إن تأثير الحمل على الأمراض الجلدية الموجودة قبل الحمل لايمكن التنبؤ به ولكن يجب تحذير الحامل من احتمال حدوث مضاعفات . ولكن يحدث تحسن في بعض الحالات مثل الصدفية التي تتحسن عادة أثناء الحمل. أما بالنسبة لمرض اللقموم المقمم (البابيلوما) حول منطقة الفرج والشرج فإنه ينمو بسرعة خلال فترة الحمل ويمكن أن يسبب مشكلة في حالة الولادة المهبلية ، أما النساء المصابات بالورم الليفي العصبي فإن حجم هذه الأورام يزداد عادة أثناء الحمل وتتراجع قليلاً بعد الولادة . الوحمة: قد يغمق لونها وقد تظهر الوحمة لأول مرة أثناء الحمل كما أن حجمها قد يزداد أثناء الحمل ولكن لاتوجد أي عواقب أخرى لها.



    تغيرات الثديين أثناء الحمل

    تبدأ تغيرات الثدي فى الظهور عادة فى الاسبوع الثامن من انقطاع الحيض أو بدء الحمل...و تتمثل هذه التغيرات فى آلام فى الثديين مع زيادة حجمهما بالاضافة الى تغير لون الحلمة. و الان الى التفاصيل...


    تغيرات الثديين أثناء الحمل: تتمثل هذه التغيرات فى ازدياد فى الحجم وشعور بالثقل والألم وهذه الظواهر تحدث أيضاً قبل الحيض ولكن بدرجة أقل وأيضاً يحدث تغير فى لون الحلمة إذ تصبح داكنة اللون البني ومؤلمة إلى حد ما وتصبح الدائرة البنية اللون حول الحلمة أكثر اصباغاً وقطر هذه الهالة حوالي 4 سم فى العذاري إلا أنه يتسع ليصبح حوالي 5 – 7 سم إلى جانب ظهور حبيبات مونتجمري وتعرف بهذا الاسم نسبة إلى طبيب إيرلندي مشهور . افراز اللبأ:


    وما هذه التغيرات إلا تمهيد لتكوين اللبن وخاصة بعد الولادة وابتداء من الشهر الرابع يبدأ الثدي فى إفراز سائل لزج يعرف باسم اللبأ وذلك عند الضغط عليه يفرز بغزارة وخاصة فى الفترة الأخيرة من الحمل كما أنه قد يجف على الحلمة ويكون قشوراً صغيرة مهيجة للجلد قد تسبب شقوقاً مؤلمة لذلك يجب غسل الحلمة جيداً وتجفيفها . بروز للأوعية الدموية تحت الجلد نظراً لازدياد كمية الدم التي تصل إلى الثدي تمهيداً لعملية تكوين اللبن بعد الولادة يحدث بروز للأوعية الدموية تحت الجلد وتعتبر التغيرات التي تحدث فى الثدي عرضاً تحس به الحامل وأيضاً علامة يلاحظها الطبيب وخاصة فى الحامل البكر . العناية بالحلمة و الثدي أثناء الحمل


    تغيرات الثديين أثناء الحمل:

    تتمثل هذه التغيرات فى ازدياد فى الحجم وشعور بالثقل والألم وهذه الظواهر تحدث أيضاً قبل الحيض ولكن بدرجة أقل وأيضاً يحدث تغير فى لون الحلمة إذ تصبح داكنة اللون البني ومؤلمة إلى حد ما وتصبح الدائرة البنية اللون حول الحلمة أكثر اصباغاً وقطر هذه الهالة حوالي 4 سم فى العذاري إلا أنه يتسع ليصبح حوالي 5 – 7 سم إلى جانب ظهور حبيبات مونتجمري وتعرف بهذا الاسم نسبة إلى طبيب إيرلندي مشهور .

    افراز اللبأ:

    وما هذه التغيرات إلا تمهيد لتكوين اللبن وخاصة بعد الولادة وابتداء من الشهر الرابع يبدأ الثدي فى إفراز سائل لزج يعرف باسم اللبأ وذلك عند الضغط عليه يفرز بغزارة وخاصة فى الفترة الأخيرة من الحمل كما أنه قد يجف على الحلمة ويكون قشوراً صغيرة مهيجة للجلد قد تسبب شقوقاً مؤلمة لذلك يجب غسل الحلمة جيداً وتجفيفها .

    بروز للأوعية الدموية تحت الجلد

    نظراً لازدياد كمية الدم التي تصل إلى الثدي تمهيداً لعملية تكوين اللبن بعد الولادة يحدث بروز للأوعية الدموية تحت الجلد وتعتبر التغيرات التي تحدث فى الثدي عرضاً تحس به الحامل وأيضاً علامة يلاحظها الطبيب وخاصة فى الحامل البكر .

    ----------------------------------------

    و هذه الصفحه بها معلومات مفصله عن معظم التغييرات التي تحدث للمرأه الحامل

    http://www.feedo.net/medicalEncyclop...egnancy.htm#17


    شكرا لكم

    تنويه:قد لا تحدث ايا من هذه الاعراض .او قد تختلف ظهور احدهم او مدي وضوحه باختلاف كل سيدة و اخري .
    و لكن هذه الاعراض مذكورة فقط جميعها لكي اذا حدث عرض منهم في فترة الحمل لا تقلق الحامل .و لتعلم انه عرض طبيعي سينتهي بانتهاء فترة الحمل
    سلمكن الله و رزقكن الذرية الصالحة
    التعديل الأخير تم بواسطة Moslima ; 28-03-2013 الساعة 05:23 PM

  2. #2
    وكيل وزاره الصورة الرمزية آية الله
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    3,615

    افتراضي رد: معظم التغيرات التي تطرأ علي السيده الحامل - لون الجلد/شكل الجسم / حب الشباب -----

    لا إله إلا الله .. لا حول ولا قوة إلا بالله
    كل دا
    خلينا آنسات احسن ..
    الجنة تحت أقدام الأمهات مش من فراغ والله !

  3. #3
    عضو مجلس امناء مؤسسة قلادة الصورة الرمزية عطر الكلام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    3,065

    افتراضي رد: معظم التغيرات التي تطرأ علي السيده الحامل - لون الجلد/شكل الجسم / حب الشباب ----- الخ

    سنة الحياه يا ايه الله
    مشكوره غاليتى مسلمة
    اللهم انك عفوا كريما حليما تحب العفو فاعفو عنى يا الله
    اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    ربى إنّ لَكْ عّبـادٌا ينَتظّرونَ فرجا قَريباً فـبشّرهمْ .. ۆ عّبادٌا يَسألـونَكْ شفاءً فـعّافـِهّمْ .. ۆ عّبادٌا يّرجونَ رحّمَتكَ فـارّحَمهّمْ .. ۆ عّبادٌا يّرجونَ منْكَ تَحقيق أماني فلا تخْذلهم



    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله
    ]



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعرف على الحمى القرمزية
    بواسطة hobaprince في المنتدى مواضيع عامه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-02-2010, 05:12 PM
  2. حب الشباب،ظهور حب الشباب،علاج حب الشباب
    بواسطة freecourse في المنتدى مواضيع عامه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-11-2009, 06:08 PM
  3. تفاحه على شكل أنسان ,
    بواسطة hobaprince في المنتدى مواضيع عامه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-10-2009, 11:48 PM
  4. تعرف على شخصيتك من شكل توقيعك
    بواسطة ملكة اليمن في المنتدى مواضيع عامه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 12:03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •